هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتح والقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

فتح والقرآن الكريم Empty فتح والقرآن الكريم

مُساهمة من طرف ابو القاسم السبت فبراير 02, 2008 4:01 am

دوما يتم التذكير بأن البيان الأول لحركة فتح قد تضمن إشارات إسلامية كما هو الحال مع قسم الإخلاص لفلسطين وهو قسم فتح حيث القسم بالله , وينتهي بالله على ما أقول شهيد، ناهيك عن الأصل الذي استمدت منه كلمة ( فتح ) إذ هو أصل ذو جذور قرآنية مستمد من الآيات القرآنية التي تتعامل مع معطيات الفتح ( إذا جاء نصر الله والفتح ) ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ) ( وان تستفتحوا فقد جاءكم الفتح ) ولا جدال مطلقا بان مؤسسي الحركة قد تعمدوا أن ينبثق الاسم من عمق حضارتنا العربية الإسلامية ومن القرآن المجيد بالذات لما دهمت حركة فتح تيارات مختلفة خاصة في فترة السبعينيات حيث الإقتداء بالنموذج السوفيتي وخط اليسار الديمقراطي أو التيار الماوي أو التيار الفيتنامي إلا أن قلب الحركة ظل معلقا بالقرآن العظيم فلم تخلُ خطب ياسر عرفات أو صلاح خلف أو خالد الحسن أو خليل الوزير أو أبو يوسف النجار أو هاني الحسن أو محمد غنيم وغيرهم من قادة ومؤسسي وكوادر فتح حتى اليوم، لم تخلُ من الاستشهادات القرآنية ,كما لم تخلُ من استشهادات بالأحاديث الشريفة، وكذلك من الشعر العربي دلالة على طبيعة خلفية هؤلاء القادة الذين عكسوا أنفسهم روحا وفكرا ومسلكا على أجيال عديدة كانت تذهب لتنفذ عمليات استشهادية في المستوطنات باسم الله من اجل فلسطين.
أن فتح بوتقة جامعة لكل التيارات النضالية ، لا يضيرها أن يعتنق أي منتمي لها أية إيديولوجية ما دام يحمل بوصلة فلسطين في جيبه، وينبذ الحزبية، ويمارس كافة أشكال النضال ، ولكن مع ذلك ظلت فتح -وقلب فتح- معلق بالحضارة العربية الإسلامية ، ليرسم الفتحويون تاريخ فلسطين الحديث بحبل متين من الرؤية السياسية الواضحة والسلوك القويم المستمد من القرآن العظيم و من نموذج الإقتداء الأول وهو الرسول الكريم، وقد يقول قائل أننا رأينا غير ذلك في شخوص حول الرئيس الراحل القائد الرمز ياسر عرفات , أو قد يقول آخر أن من كادرات فتح من أساء وفسق ومارس المجون أو انحرف مسلكيا ولا يمكن لنا أن ننكر قوله هذا , لان التنظيم الثوري - أي تنظيم ثوري- معرض للمحن و للابتلاء بمثل هذه الأشكال والنباتات الضارة التي طالما أشارت لها فتح تحت تصنيف الانتهازيين ولم تغطي عليهم بل أبرزتهم لتصبح شخوصهم محاطة بستار من الرفض الشخصي والجماعي، حتى لا يكون أي منهم نموذج قدوة، ما دام التخلص منهم يخضع في التنظيم - هنا المقصود أي تنظيم أيضا- لصيغة التوازنات التي كثير ما تضر, وكثير ما أدت لانشقاقات في التنظيمات الأيديولوجية ( مثل الأحزاب الشيوعية , والأحزاب والتنظيمات الإسلامية وخاصة الإخوان المسلمين , والتنظيمات القومية وعلى رأسها حزب البعث ) وفي فتح عام 1983.

إن الفرسان، أبناء فتح، رجال العقل في خضم الحضارة العربية الإسلامية وفي الساحة التنظيمية الفلسطينية التي لا ترفض الآخر أو تدير له الظهر بل تقتحم عقله وتضع مكوناته تحت مجهر البحث العقلي لتنتزع منه أفضل عناصره تماما كما فعل علماء المسلمين، العلماء الكبار من الفلاسفة الأفذاذ الذين ترجموا أو اطلعوا واستفادوا من الفلسفة الإغريقية من أرسطو وأفلاطون وسقراط وغيرهم , أمثال أبو بكر الرازي وابن سينا وابن خلدون وابن رشد والفارابي والكندي والعشرات غيرهم .

لذلك اقتحمت فتح عقول التجارب الثورية الأخرى مسلحة بإيمان أصحاب الحضارة ونسجت على منوال الثورة الجزائرية ( 1954 -1962) ، واستفادت من التجربة الكوبية والكورية والفيتنامية والصينية والروسية . وحديثا من تجارب الأحزاب الاشتراكية خاصة في النرويج والسويد وجنوب إفريقيا وألمانيا .
التكملة
لقد فعل القرآن الكريم فعله في نفوس المؤمنين والمسلمين في كافة أنحاء العالم , فكيف لا يكون له ذات التأثير في نفوس الفلسطينيين المنتمين لحركة فتح في فلسطين، وهم جلّهم محافظين متدينين،وهي ذات السمة المميزة للشعب الفلسطيني بعمومه .

يقول الله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) العنكبوت) فرجال الفتح مجاهدون في الله والوطن ولله عليهم هداية السبيل .
فتح والجماعة الدينية :
لم تطرح حركة فتح نفسها كجماعة دينية بل تنظيما ثوريا سياسيا والفرق بين التنظيم أو الحزب السياسي وبين الجماعة الدينية أن الحزب يسعى للوصول للسلطة في الدولة والجماعة الدينية ليس من أهدافها ذلك بل تعتبر أن بناء الفرد والجماعة عقائديا هو الأساس وهذا التفريق هو ما طرحه الرئيس الخالد جمال عبد الناصر على جماعة الإخوان المسلمين عام 1954 ليختاروا كونهم ( جماعة ) لا ( حزبا ) فينجون من قرار حل الأحزاب .

ورغم أن جماعة أو حزب الإخوان المسلمين قد مارسوا لا حقا الدورين معا، إلا أن الحكومة المصرية ما زالت تتعامل مع الإخوان المسلمين كجماعة وكذلك الحال في الأردن حيث تشكل على هامش الجماعة الدينية ، تنظيمات سياسية مثل ( جبهة العمل الإسلامي ) في الأردن وحركة ( حماس ) في فلسطين لتستطيع هذه الأحزاب أو التنظيمات أن تخوض معترك السياسية .

في حقيقة الأمر فلقد دمجت جماعة الإخوان المسلمين بين كونها جماعة وكونها تنظيما سياسيا (حزبا) فقست على أعضائها وخلطت بين المقدس الثابت والمتغير الإنساني وحدت من إمكانية التفكير وحاربت الرأي الأخر ولم تقبل النقد ولجأت للتشويه والاتهام والشتم والقتل كما حصل في غزة ، وبكلام أوضح أن الجماعة الدينية من الصعب أن تتحول إلى تنظيم ( حزب ) سياسي ديمقراطي .

إذن فتح وهي الممثلة للتيار الوسطي الديمقراطي في مسار الحضارة العربية الإسلامية لم تطرح نفسها جماعة دينية ولا حزبا سياسيا بل حركة ثورية تغييرية هدفها فلسطين وهذا ما ميزها في محيطها عن الشعارات الكبيرة الفارغة التي سادت فترة نشوئها وعادت اليوم تلك التي تنادي – دون وعي أو فعل أو رؤيا - بالوحدة العربية أو الوحدة الإسلامية أو الخلافة أو الدولة الإسلامية وبشكل ميكانيكي غير واعي لحقيقة المتغيرات وفي الناس ولحقيقة المعادلات السياسية والعوامل البيئية.
ولان فتح تيار الوسطية فهي تضفتح و المسيحية
حتى زواجه مثل مناسبة للوحدة الوطنية , فكما أحاط نفسه بعدد من المستشارين المسيحيين إقتداء بالناصر صلاح الدين فان الشهيد الرمز ياسر عرفات جعل من زواجه مناسبة يرسل من خلاله رسالة تؤكد على وحدة الشعب بطوائفه ومذاهبه فكان مما قاله في احتفال على الغداء في بيت الصمود في تونس: إن المسلم الجيد هو المسيحي الجيد , ويؤكد على مبدأ التسامح وعلى أخوة أصحاب الأديان الثلاثة التوحيدية .

لم يكن ياسر عرفات ليترك مهرجانا أو لقاء أو اجتماعا جماهيريا إلا وجعل من الصورة تضم شيخ مسلم وخوري مسيحي، بنفس حرصه على أبراز صوره مع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية وخاصة فترات احتدام الخلاف السياسي.

بل وعندما يذكر القدس وأهميتها فانه كان يظهر قداستها لدى المسيحيين والمسلمين مشددا على أسبقية المسيحيين لسبب أسبقية وجدوهم على أرض فلسطين. ولم يترك ياسر عرفات أي احتفال مسيحي إلا وشارك فيه وداوم مع نشوء السلطة الفلسطينية على المشاركة في احتفالات أعياد الميلاد بتواريخها المختلفة لدى الطوائف المسيحية في بيت لحم وغيرها .

ولمن يذكر مكتب الرئيس عرفات في المقاطعة في رام الله فانه كان يحتفظ إلى شماله بصورة ذات إطار للعهدة العمرية التي أعطى فيها الخليفة العادل عمر بن الخطاب الأمان للمسيحيين في البلاد بعد فتحها وتظهيرها من الرومان المحتلين .

كما ضم مكتبه عدة نسخ من القران الكريم، ضم الإنجيل وعدد من الهدايا التي تضم رموزا إسلامية أو مسيحية أو يهودية .هكذا كانت الحال والتعامل بين ياسر عرفات والمسيحية والمسيحيين الذين كان يستمع لهم ويقدرهم كثيرا، فهم أبناء شعبه. ويستشيط غضبا إن تعرضوا لأي مظلمة، وعلى هذا المنوال كانت سياسة حركة فتح الداخلية فلم تفرق مطلقا في الحقوق والواجبات بين أي عضو وآخر بغض النظر عن فكره أو عقيدته حيث لم يذكر انه طوال مسيرة الثورة تعرض أحد لإساءة بسبب معتقداته الدينية مسلما كان أو مسيحيا .

فتح والأخلاق والقدوة :
رواد فتح ذوي الأصول المختلفة : قومية , إخوان مسلمين , بعثية , حزب تحرير كانوا أصحاب قضية وكانوا رعاة الشعب، وكانوا حفنة من الرجال المؤمنين، حتى اليساريين منهم الذين انضموا للحركة متأخرين تميزوا بسمات جعلت الإقتداء بهم واجبا .

أن القانون الأول الذي رعته فتح هو قانون المحبة والذي أصبح المفتاح الرئيس لحل أي خلافات في ظل التنوع والثراء الفكري , ومارس الفتحويون شظف العيش وكابدوا المحن والابتلاءات في المخيمات والكهوف والمعسكرات وأثناء المواجهات مع العدو حيث كانت التضحية والشهادة مجالا للتسابق بين الفدائيين واستمرت فتح تحمل خلق التضحية والشهادة وكرستها عندما أطلقت الانتفاضة الثانية عام 2000 والتي فيها أعادت افتتاح العمليات العسكرية ضد العدو تلك المستلهمة من نماذج العمليات في السبعينيات في القرن العشرين، إذن: خلق محبة وتضحية وصبر على البلاء وخشونة أصبحت مضربا للمثل.
تعد المناسبات الاجتماعية في حركة فتح مدخلا لتوطيد العلاقات مع الجماهير فلا يكاد فرح أو عزاء أو عيادة مريض أو احتفال يمر إلا وقيادة فتح وكوادرها في مقدمة الحضور يتحلون بخلق المشاركة والتواصل وان ( سيد الناس خادمهم ) .

م كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بلا تفرقة في الدين أو المستوى الاقتصادي أو الثقافي أو المجتمعي .
ابو القاسم
ابو القاسم
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 34
الدولة : palestain
المدينه : attil
الوظيفه : طالب
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أميرة الحرية دخلت من أبوابها كأي غريب دخلت لا في نفسي حاجة دخلت لا لسذاجة إنها مدينة العيون مدينة غرقت بالجنون تقدمت بخط قليلة أنظر حولي بلا حيلة حينها توقفت أنفاسي للحظة طويلة أسأل نفسي في حيرة أأرى ما أرى أم أنا جننت لا محالا أميرة تباع في سوق طويلة!!!!!تقدمت بخط مرعوبا تقدمت لكن بصعوبة قلت بصوت خافت يكاد يسمعه البائع بكم هذه الأميرة ؟أهي بحياتي أم بعيوني أو خذ بعض دهشتي وجنوني قال لا يفتى خذها من غير ثمن فقد أعفى عنها الزمن هي مني لك هدية هي الجواب هي السؤال هي البنـدقـيـةهي سبيل النجاة وطريق الحرية </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى